آخر الاخبار

بعرض عسكري ضخم و تاريخي ... بوتين يحيي ذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية تجدد المعارك الطاحنة بين الجيش السوداني والدعم شمال كردفان إسرائيل تتخذ خطوات تصعيدية جديدة و خطيرة.. وتهدم نحو 50 منزلا في صحراء النقب وبن غفير يتوعد بالمزيد 5 دول إسلامية قررت إنهاء عمليات الشحن البري مع إسرائيل ومنعت سفنها من التوجه إليها 4 مواقع جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي... تجعلك أكثر إنتاجية مصادر خاصة تكشف لمأرب برس عن الجهة المتورطة في محاولة اغتيال أمين عام نقابة الصحفيين في صنعاء الاعلام المصري يكشف تطورات المفاوضات بين حماس والكيان الصهيوني بشأن اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار البنك المركزي يفضح المليشيات ويكشف عن أسباب قراره بنقل مراكز البنوك من صنعاء إلى عدن صيغت في الدقيقة الأخيرة.. تقرير يكشف كواليس صفقة الهدنة التي قبلتها حماس.. وسر قرار الكيان الصهيوني بإغلاق قناة الجزيرة الحكومة الشرعية توجه رسالة تحذير للمليشيات من مغبة تصعيدها الحربي على مختلف الجبهات

واريالاه ..!
بقلم/ أحمد غراب
نشر منذ: 13 سنة و 9 أشهر و 4 أيام
الثلاثاء 03 أغسطس-آب 2010 03:53 م


إثر دخوله في غيبوبة بعد تعرضه لهبوط حاد في سعره يرقد الريال اليمني في غرفة العناية

"المدعسة" بعد تلقيه ضربة قاسية من الدولار رفعت درجة حرارة المواطن الى مائتين وثمانية وخمسين درجة تحت الصفر ، وهبط الريال إثر مضاربة نشبت في السوق السوداء أصيب فيها بضربة صميل أخضر في ظل غياب المفارعين واستحواذ عصابة المضاربين على السوق.

وزاد من خطورة وضعه الصحي أصابته بالربو النقدي وضيق الرئتين المالية بسبب السياسات النقدية التشعبية الناجمة عن تغطيس العملة الصعبة في بدرونات المسؤولين والتجار الكبار، وتعويم الريال في بحر من حلبة وإنتشار حبال الغسيل في البنوك.

 وقد تلقي الريال العديد من برقيات المواساه من عدة عملات عربية وعالمية فيما يلي نصها:

ـ برقية الليرة السورية ": كيفاك؟ وين غاطط يا زلمة واخد لك تعسيلة والدولار يبعتلو حمى عم ينط نط .. دخيل الله عليك ياجورج واشنطن اطلاع من راس الريال المسكين فايت بالحيط ، مجنط ، طاقق له فيوز، لك مسكين هذا الزلمة الريال اليمني عم يصيح ويلي على أيمتي ( قيمتي ) مافي واحد ابضاي يمسح السوق السودا لك حلوا عن الريال يامضاربين حاج تحوصوا مثل اللصوص".

ـ برقية الروبية الهندية:" صديق ريال صبر كنسل مشكل نفرات شيف زيادة بعدين لحم يجي خراب " / ترجمتها : " صديقنا الريال الصبر مفتاح المفرج ، وإذا كثُر الطباخين فسد اللحم".

برقية الجنيه المصري: إزيك يا ريال ، عامل ايه يا اخويا ، معلش أزمة وتعدي".

ـ برقية الليرة اللبنانية : يبعت لك حمة شو نازل يا ريال ، وبتاخذ عقل المواطن ، ياي شو بتعقد السوق السودا ".

ـ برقية الريال السعودي : وش حالك ياريال؟ وش صحتك؟ قم بس قم ، صدقني انك منسم".

- باللهجة الكويتية : اشلونك يا ريال وشاخبارك؟ يمعود روح زين ، والله نازل وايد يا اخوي ياريال تبي تسوي فيه اسانسير".

ـ برقية الجنيه السوداني:" داير شنو يازول ، شفت اللى حدس ليك ، الماعندو ضهر بينضرب على بطنو والكحل مابنفع فى العين الحجر".