آخر الاخبار

قائمة بأسماء 44 يمنيًا أصدرت مليشيات الحوثي الارهابية اليوم بحقهم أحكام الإعدام فضيحة حوثية مثيرة للسخرية.. المليشيات تطبع عملة ورقية فئة 50 ريالاً وتبدأ تداولها في هذه المحافظة - الحوثي يفقد عقله غزة تنتصر..‏بيان قطري مصري أمريكي مشترك بشأن مقترح بايدن الجديد أردوغان يكشف عن الدولة الوحيدة في العالم التي اتخذت إجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة شاهد القسام تكشف تفاصيل استدراج مقاتليها قوة إسرائيلية لنفق في مخيم جباليا وإيقاعها بين قتلى وأسرى مشروع حوثي كارثي يقوده المشاط في ضواحي صنعاء يهدد حياة 20 ألف شخص البرنامج السعودي يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة اشهر بنوك السعودية يعلن إيقاف تعاملاته مع البنوك الموقوفة من قبل البنك المركزي اليمني بعد أقل من 24 ساعة من تهديد المليشيا للسعودية.. محكمة حوثية تصدر أوامر بإعدام ا44 مواطنا يمنيا .. تفاصيل قبائل كبرى مديريات محافظة صنعاء تعلن النفير العام ضد اخطر مخطط حوثي يهدف الى تمزيقها ومصادرة اراضيها

مدى شرعية فرض الرأي على الآخرين
بقلم/ د. عقيل المقطري
نشر منذ: 12 سنة و 3 أشهر و 7 أيام
الخميس 23 فبراير-شباط 2012 05:26 م

أنزل الله القرآن الكريم باللغة العربية الفصيحة ونطق النبي صلى الله عليه وسلم بالسنة وبالعربية الفصيحة فهو أفصح من نطق بالضاد صلى الله عليه وسلم.

ومع ذلك فإن بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية حمالة أوجه بمعنى أن الأفهام تختلف في فهم المراد، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن من الصحابة من فهم قول الله عز وجل : (( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ...)) فمنهم من فهم أن القرء هو الحيض ومنهم من فهم أن القرء هو الطهر.

وفي السنة المطهرة على سبيل المثال قوله عليه الصلاة والسلام : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر إلا في بني قريضة )) فحضرت صلاة العصر وهم في الطريق فمنهم من صلى العصر في الطريق وقالوا إنما أراد منا الإسراع ومنهم من لم يصلها إلا لما وصل إلى بني قريضة ، فلما أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك لم يعنف أياً من الفريقين بل لم يحدث بين الفريقين أي إنكار ولا تعنيف ولا تبديع ولا مقاطعة .

والشاهد من ذلك وجود مساحة لخلاف الأفهام بين الصحابة رضي الله عنهم.

ولقد تجسد هذا المفهوم في زمن الخلفاء الراشدين، فكم من خلاف حصل بينهم ولم تذكر السيرة أو التاريخ أن أحداً منهم فرض رأيه على الآخر، وهذا عمر رضي الله عنه كان قد سافر هو وعمار بن ياسر فأجنبا في الطريق ولم يكن معهم ماء فتمرغا في التراب كتمرغ الدابة ثم صليا فلما وصلا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم علمهما كيفية التيمم وهي ضربة واحدة للوجه والكفين ، ثم أن عمر نسي هذا فكان عمار يفتي بعد ذلك حسب السنة في التيمم وهذا في خلافة عمر ، وكان عمر لا يرى ذلك فقال عمار : يا أمير المؤمنين إن شئت أن لا أفتي بهذه القضية فعلت فقال عمر : لا ولكن نولك ما توليت ولم يعنف عليه مع أنه هو الخليفة وله أن يمنعه .

وفي زمن الإمام مالك أراد جمع من الخلفاء في زمانه أن يفرضوا على الأمة مذهبه وكتابه الموطأ فرفض رحمه الله وقال : لا فإن الناس قد اختلفوا ، وهكذا كان الأئمة الأربعة مختلفين إلا أن ذلك الاختلاف لم يعكر صفو المودة والإخاء ولم يحدث بينهم قتال رغم أن بعض المذاهب وصل إلى سدة الحكم بل كان كل من الأئمة يثني على صاحبه ويحترم اجتهاده بل ويتهم نفسه ، وهذا الإمام الشافعي رحمه الله كان يقول : ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )...

لكن ما نراه اليوم من فرض الرأي بالقوة من قبل الحوثيين في صعدة وحجة خروج عن الطريق السوي ولم تألق الأمة مثل هذا الأسلوب ، بل إن السنة تعايشوا مع الزيدية قروناً فتصاهروا واندمج بعضهم ببعض، وصلى الشافعي وراء الزيدي والعكس ، غير أن هذه الفئة التي تبنت فكر الرفض الطائفي الإقصائي لا تريد التعايش مع من خالفها حتى ولو كان من أقرب الناس إليهم فها هي مئات من الأسر الصعدية هجرت من صعدة لا لشيء إلا لكونها سنية فهدمت دورها ونهبت أموالها ومزارعها وصاروا اليوم يطالبون بحق العودة كما هو حال الفلسطينيين فهل سيسمح لهم الحوثيون بالعودة ، ويعيدون لهم ممتلكاتهم ويعوضونهم عن الخسائر التي نتجت عن تهجيرهم...

ولما حاصروا طلبة العلم في دماج أكثر من ثلاثة أشهر بالرغم من أنهم هناك منذ نحو ثلاثة عقود لم يشتك أحد من أهل صعدة منهم ولم يريقوا أو يتسببوا بإراقة قطرة دم ...

والسؤال الذي يطرح نفسه ؟؟؟

هل الحوثيون مواطنون يمنيون أم هم دولة!

www.almaqtari.net

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د . عبد الوهاب الروحانيالوحدة في مفهوم المنظمات
د . عبد الوهاب الروحاني
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد احمد بالفخر
الاتحاد أفضل
محمد احمد بالفخر
كتابات
عبد السلام الكبسيلحظات قبل أن تهدم الكعبة
عبد السلام الكبسي
عبد الغني الحاوريالآن تبدأ ثورة البناء
عبد الغني الحاوري
مشاهدة المزيد