شابة عربية تحمل ماجستير بتقدير «امتياز» تتعرض للإهانة من 12 جامعة سعودية

الأربعاء 16 مايو 2018 الساعة 07 مساءً / مأرب برس-مارب
عدد القراءات 1679

 

رفضت 12 جامعة سعودية قبول مبتعثة حاصلة على ماجستير في الكيمياء من جامعة «مورغن» الأمريكية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، لتفشل بذلك في تحصيل درجة الدكتوراه كما كانت تأمل.

وأوضح زوج المبتعثة «فاطمة سليمان الشراري»، ويُدعى «عبدالرحمن الشراري»، وفقا لتصريحاته لصحيفة «عكاظ» المحلية، أن الجامعة الأمريكية قدمت لزوجته عقد عمل ومنحة لدراسة الدكتوراه، لكنها «رفضت رغبة منها في العودة لوطنها؛ أملا أن تجد لها مكانا بالجامعات السعودية وتكمل الدكتوراه».

وأضاف أنه قطع آلاف الكيلومترات مع زوجته منذ عام ونصف العام أملا في أن تقبلها جامعة سعودية، لكن لم يتحقق ذلك رغم تقدمها للاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية.

وأوضح «الشراري» أنه قابل اثنين من رؤساء أقسام الكيمياء في جامعتين وكانا غير سعوديين، وحينما سألهما عن سبب عدم قبولها أو فرصتها في الحصول على وظيفة، أجاباه بأنهما يظنان أنها لن تجد مكانا لديهما، ولم يقدما مزيدا من التوضيح حول أسباب ذلك.

وتساءل الزوج بحسب الصحيفة السعودية «كيف يكون توجه الدولة ضمن رؤية 2030 إحلال السعوديين مكان الأجانب، ثم لا تجد زوجته فرصة التوظيف في الجامعات السعودية، رغم أن أقسام الكيمياء مليئة بعضوات هيئة تدريس أجنبيات».